الوكالة الإعلامية

تحقيقات كشفية

جوائز نقدية وتصميمٌ مميز... رزنامة جمعية كشافة الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) للعام 2022

Card image cap

كعادتها كل عام، أصدرت جمعية كشافة الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) رزنامتها السنوية للعام 2022 بتصميمٍ مميز ومضمونٍ بارز، وسعت لتقدّم جوائز نقدية قيّمة من خلالها، في محاولةٍ منها لإدخال الفرحة إلى قلوب الناس والوقوف إلى جانبهم في هذه الظروف الصعبة. عن الرزنامة السنوية وتفاصيلها كان لنا هذا اللقاء مع أمين الأنشطة الإعلامية في مفوضية الإعلام القائد طه حسن.

1- لماذا تُصدر الجمعية الرزنامة السنوية وما هي أهميتها؟

جرت العادة أن تُصدر الجمعية في كل عام رزنامتها السنوية المطبوعة. الهدف منها بشكلٍ أساسي هو إظهار الصورة الإعلامية للجمعية، إضافةً إلى أن الأفواج والقطاعات تعمل على بيعها للعموم وتستفيد من الأرباح لتكون معيناً لها في تنفيذ الأنشطة الكشفية.

2- ما هي آلية العمل لإنتاج الرزنامة السنوية؟

يبدأ العمل في التحضير للرزنامة في بدايات فصل الربيع ويستمر حتى إنجازها بشكلٍ نهائي في آخر فصل الصيف. البداية تكون مع تصميم عدة أشكال واستجلاب عروض أسعار مناسبة من عدة مطابع بهدف اختيار الأفضل والأنسب على المستوى الاقتصادي، ثم تبدأ مرحلة تحضير الصور التي ترسل من المناطق والأفواج واختيار الأفضل منها. وبعد استلام التقويم الجديد الكامل، يتم إدخال معلوماته والبيانات اللازمة للمحتوى الداخلي للرزنامة، وتبدأ مرحلة التصميم الكامل لها، ومن ثم تحوّل للطباعة بحسب الكميات التي تحتاجها الجمعية.

3-  ماذا تتضمن رزنامة هذا العام؟ وهل من جديد في داخلها؟

رزنامة هذا العام تحتوي على:

1 - الأرقام الميلادية والهجرية الشهرية (كل شهر على حدا)

2 – أبرز المناسبات الميلادية والهجرية الشهرية

3 – مواقيت الصلاة الأسبوعية

4 – عمر الإمام المهدي (عجّل الله فرجه)

5 – إضافةً إلى ورود عبارة في كل شهر منسوبة إلى سماحة السيد حسن نصر الله (حفظه الله) أو رئيس الجمعية الشيخ نزيه فياض تتحدث عن الجمعية ودورها التربوي (كل شهر لديه عبارة واحدة)

إضافةً إلى وجود صورة كشفية مخصصة لكل شهر.

الجديد فيها أن تصميمها حاكى الهوية البصرية الجديدة للجمعية، فكان تقسيم المحتوى فيها وأسلوب عرض الصورة الكشفية مميزاً وجذاباً.

4 – ما مدى تفاعل الناس معها؟

مع تطور الوسائل الحديثة، ربما يمكن أن يعتبر البعض أنّ الرزنامة لم تعد مورد حاجة للعموم، نظراً لإمكانية معرفة محتواها الداخلي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت. ولكنّ الجمعية عملت على تفعيل دورها أكثر، حيث أدرجت لكل رزنامة رقماً خاصاً بها، وعند ذكرى مناسبة ولادة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) في بدايات العام القادم ستجري الجمعية قرعة لسحب جوائز مالية تقدر ب 14 مليون ليرة لبنانية. هذا الأمر شجّع الناس على طلبها وشرائها. وفي عام 2020 وقبل انتشار وباء الكورونا، تم تخصيص 12 منحة لزيارة العتبات المقدسة في العراق وإيران كجوائز لقرعة الرزنامة. وان شاء الله في المستقبل سيعود هذا النوع من الجوائز لقرعة الرزنامة. 

5- كيف يمكن الحصول على رزنامة هذا العام؟

يمكن الحصول على الرزنامة من خلال التواصل مع القادة والقائدات العاملة في الأفواج والقطاعات، أو طلبها يشكلٍ مباشر من المفوضية العامة لجمعية كشافة الإمام المهدي على الرقم التالي: 842790 – 76

من نحن

جمعية كشافة المهدي (عجل الله فرجه) جمعية كشفية لبنانية بدأت عملها عام 1985م، ونالت رخصتها من وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة - المديرية العامة للشباب والرياضة بقرار رقم 563 سنة 1992 م.

خدمات