الوكالة الإعلامية

تحقيقات كشفية

تحقيق: المُختبر الكشفي | تجاربٌ علميةٌ مفيدةّ ومسلية |

Card image cap

منذ تباعد الأطفال والناشئة عن مقاعدهم الدراسية، سعت مفوضية بيروت لإيجاد أفكار بديلة غير مملة، تحقق من خلالها بعض الفائدة والمتعة للجمهور المتابع لها عبر شبكات التواصل الإجتماعي، من خلال الإستفادة أيضاً من طاقات الكشفيين وهم داخل المنازل، فكان "المختبر الكشفي".

فما هي هذه الفكرة وما الهدف منها وكيف تنفيذها؟ أسئلةٌ عديدة أجابنا عنها أمين الإعلام في مفوضية بيروت القائد رضا إيراني.

1- ما هو المختبر الكشفي؟

المختبر الكشفي هو فكرة من إعداد وتنفيذ مفوضية بيروت في جمعية كشافة الإمام المهدي (عجّل الله فرجه)، عبارة عن سلسلة من الفيديوهات القصيرة الموجهة لمختلف الوحدات الكشفية في أفواج وقطاعات مفوضية بيروت خاصةً والجمعية ككل عامةً، يشرح فيها عناصر كشفيين بعض التجارب العلمية عبر استخدام أدوات متوفرة في كل منزل.

2- ما الهدف من المختبر الكشفي وإلى من يتوجه؟

الهدف من المختبر الكشفي تعريف الكشفيين على دروس علميّة بطريقة جاذبة ومبسطة وإيصال المعلومة بشكل سلس وهو موجه لمراحل الأشبال والزهرات والكشافة والمرشدات والجوالة والدليلات أي من عمر ١١ سنة وما فوق.

3- ما هي خطوات تنفيذ هذه الفكرة؟

بعد اعتماد الفكرة والعمل على المباشرة في تنفيذها كان على العناصر أنفسهم اختيار عنوان تجربة علميّة سلسة شرط توفر أدواتها داخل كل منزل، دون وجود خطورة في تنفيذها. وبعد الإشراف على الفكرة وتنقيحها يقوم العناصر بالتمرّن عليها من أجل التمكّن منها مع شرح مبسّط وسهل عنها، وعند الجهوزية يتم تصوير العنصر بتقنية الكروما أمام الكاميرا. بعدها تكون مرحلة المونتاج لإضافة بعض المؤثرات الجمالية على الفيديو من أجل جذب المشاهد، ليتم بعدها نشر الفيديو على كافة مجموعات الواتساب الكشفية وصفحات التواصل الإجتماعي للأفواج والقطاعات في المفوضية.

4- ما هي الفائدة التي تسعون إلى تحصيلها من خلال هذه الفكرة؟

الفائدة بشكل عام هي تكوين خلفية علمية لدى الكشفي، أما بشكلٍ خاص فهي التنويع في محتوى المادة التي نقدمها للكشفيين خلال فترة وباء الكورونا وتواجد الكشفيين في المنزل وبعدهم عن مقاعد الدراسة.

5- هل وجدتم تفاعلاً مع الفكرة من الكشفيين والكشفيات أو من الأهالي؟

بالتأكيد كان التفاعل لافت ومميز خاصة وأنه لأول مرة يُقدم محتوى من هذا النوع وبهذه الطريقة وسط ترحيب مميز من الأهل والكشفيين أنفسهم.

في الختام، وانطلاقًا من هذه الفكرة وغيرها من الأفكار الكشفية التي يسهل على الكشفيين والكشفيات تنفيذها، تسعى مفوضية بيروت دوماً لتقديم كل ما هو جديد ومفيد لجمهورها ومتابعيها عامةً، كما تدعو الجميع لمشاهدة الفيديوهات الثلاث لهذه الفكرة، وانتظار ما تبقى من فيديوهات في الأيام القادمة.

 

روابط الفيديوهات:

الحلقة الأولى:

https://www.facebook.com/beirutscouts/videos/1239342769732564/

الحلقة الثانية:

https://www.facebook.com/beirutscouts/videos/470474110431242/

الحلقة الثالثة:

https://www.facebook.com/beirutscouts/videos/1169012140117387/

من نحن

جمعية كشافة المهدي (عجل الله فرجه) جمعية كشفية لبنانية بدأت عملها عام 1985م، ونالت رخصتها من وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة - المديرية العامة للشباب والرياضة بقرار رقم 563 سنة 1992 م.

خدمات