الوكالة الإعلامية

تكنولوجيا

تسريب معلومات الملايين من سجلات مُستخدمي فايسبوك!

Card image cap

صَرَّح باحثون أمنيون من شركة UpGuard للأمن السيبراني إن مطوري تطبيقات فيسبوك تركوا بيانات مئات الملايين من المستخدمين مًتاحةً للعموم ضمن خوادم سحابية غير محمية، موضحين أن أكبر مجموعتين من البيانات الغير محمية، جاءتا من شركة مكسيكية تُدعى "Cultura Colectiva"، وشركة أمريكية تدعى "At the Pool".

ونقل الباحثون أن الشركة المكسيكية خَزَّنت بياناتها على خادم سحابي من نوع Amazon S3 بدون كلمة مرور، حيث تم العثور على بيانات بحجم 146 جيجابايت تضمنت أكثر من 540 مليون سجل، واحتوت على معلومات متعددة مثل نشاط مستخدمي فيسبوك، التعليقات، الإعجابات، ردود الفعل، أسماء الحسابات وغيرها من المعلومات الدقيقة.

كما تم العثور على مجموعة بيانات أكثر حساسية مخزنة على شكل ملف نسخ احتياطي ضمن خادم تخزين منفصل من قبل مصنع التطبيقات At the Pool، والتي احتوت على معلومات شخصية خاصة، بما في ذلك 22 ألف كلمة مرور على فيسبوك، وقوائم أصدقاء المستخدم، والصور. ووفقًا للباحثين فإن الشركتين لم تستجيبا لطلبات إزالة البيانات، إلا بعد التواصل مع فيسبوك.

يُذكر أن فايسبوك تواجه انتقادات شديدة منذ مدة، حول كيفية مشاركة بيانات المستخدم مع جهات خارجية، حيث تصاعدت هذه الانتقادات مع تسريب قضية كامبريدج أناليتيكا، شركة الإحصاء السياسية التي استطاعت الحصول على معلومات تخص ملايين المستخدمين في فترة سابقة من العام المنصرم.

من نحن

جمعية كشافة المهدي (عجل الله فرجه) جمعية كشفية لبنانية بدأت عملها عام 1985م، ونالت رخصتها من وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة - المديرية العامة للشباب والرياضة بقرار رقم 563 سنة 1992 م.

خدمات