الوكالة الإعلامية

تحقيقات كشفية

| كان يا مكان | حكاياتٌ رسخت قيم شهر رمضان المبارك في زمن التباعد الإجتماعي

Card image cap

انطلاقاً من أهداف جمعية كشافة الإمام المهدي (عجًل الله فرجه) بإكتشاف المواهب وتنميتها، وبما أن للحكايات الأثر الطيب الذي يخترق العقول ويحط في القلوب، خصوصاً في ظل التباعد الإجتماعي الذي فرضته الظروف الصحية، نفّذت مفوضية جبل عامل الثانية في الجمعية هذا العام مسابقةً حملت عنوان "كان يا مكان".

فما هي هذه الفكرة وماذا تضمنت؟ أسئلةٌ عديدة أجابتنا عنها أمينة الفنون والمواهب في مفوضية جبل عامل الثانية القائدة هدى بهجة.

 

1- في البداية ما هي فكرة مسابقة "كان يا مكان"؟

تُطلق مفوضية جبل عامل الثانية سنوياً مباراة تحدي المواهب التي تشمل عادةً العديد من المجالات الفنية، لكنها أطلقت عليها هذا العام اسم "كان يا مكان" كونها اختارت فن الحكواتي ليتبارى فيه المشاركون والمشارِكات بحكاياتهم المميزة وأدائهم الأفضل.

 

2- لماذا تم اختيار فن الحكواتي تحديداً؟

سعت المفوضية هذا العام لإدخال فنٍ جديدٍ في مسابقاتها، بعدما جرت العادة في السنوات الماضية على التركيز على الصوت الحسن والرسم والتمثيل وغيرها، كما أنها أطلقت المسابقة في شهر رمضان المبارك، وهو الشهر الذي يحمل قيماً مهمة تستحق الإضاة عليها، فضلاً عن أن الأفواج تهتم خلال الشهر الكريم بفقرات الحكايات المصوّرة لكنها بثتها عبر مواقع التواصل الإجتماعي هذا العام في ظل الظروف الصحية القائمة في البلاد، فحاولت المفوضية عبر المسابقة أيضاً أن تكتشف الطاقات الجديدة لتستفيد منها الأفواج أيضاً في الحكايات.

 

3- ما هي الفئات المستهدفة من الفكرة وآلية العمل بها؟

استهدفت المسابقة ثلاث فئات العمرية للإخوة والأخوات كلٌ على حدى: من 6 حتى 11 سنة، من 12 حتى 16 سنة، القادة والقائدات.

حددت المفوضية موضوع قيم شهر رمضان المبارك لتكون محور الحكايات، حيث قام كل فرد بتثبيت مشاركته عبر الأرقام التي تم تعميمها مع تفاصيل المسابقة، ثم إرسال الحكايا المصورة عبر تطبيق الواتسآب.

تم فيما بعد تصفية الحكايات لتتأهل الحكايات الأفضل إلى المرحلة النهائية التي خضعت خلالها هذه الحكايات لتقييمات من لجان حكم متخصصة في مجال الحكواتي وفق معايير اختصاصيةٍ محددة، ليتم بعدها إعلان النتائج النهائية في نهاية شهر رمضان المبارك عبر صفحة المفوضية على الفايسبوك.

 

4- كيف وجدتم تفاعل الجمهور مع الفكرة وهل من مشاركات مميزة؟

تفاعل الجمهور مع هذه المسابقة التي أُطلقت للمرة الأولى على صعيد مفوضية جبل عامل الثانية، فشارك فيها 120 من الإخوة والأخوات، وحملت مستوى مميز في بعض الحكايات، إن من ناحية المضمون أو الأداء، ما أثبت أن هذه المفوضية تحتضن العديد من المواهب الناشئة.

 

5- هل سيتم الاستفادة من المميزين وكيف؟

بعض المواهب تقوم حالياً بتسجيل حكاياتٍ في أفواجها وقطاعاتها، وسيتم لاحقاً العمل على تأهيل هذه المواهب وتنميتها بهدف تطويرها أكثر والاستفادة منها على صعيد المنطقة كلها.

 

6- كلمة أخيرة للمشاركين وللمهتمين بالأمور الفنية ضمن مفوضية جبل عامل الثانية؟

كما عودتكم مفوضية جبل عامل الثانية دوماً بالاهتمام الدائم بالمواهب ومساندتها وتقديم كل ما يلزم لتطويرها وتحسينها، ستُكمل المسار في مسابقاتٍ وأنشطة متنوعة ومفيدة في كل المناسبات.

 

في الختام، ومن خلال هذه المسابقة وغيرها من المشاريع الفنية، تسعى مفوضية جبل عامل الثانية خاصةً ومفوضيات المناطق عامةً من خلال توجيهات مفوضية الفنون والمواهب في الجمعية للاهتمام بالطاقات الموجودة لدى الأطفال والناشئة والمساهمة في معاونة الأهل والمجتمع لتسير هذه المواهب على الطريق الصحيح.

من نحن

جمعية كشافة المهدي (عجل الله فرجه) جمعية كشفية لبنانية بدأت عملها عام 1985م، ونالت رخصتها من وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة - المديرية العامة للشباب والرياضة بقرار رقم 563 سنة 1992 م.

خدمات